الرئيسية / تنسيق حدائق / تكريب وتنظيف وتلقيح النخيل 0558764191

تكريب وتنظيف وتلقيح النخيل 0558764191

تكريب النخيل بالقصيم
تكريب النخيل بالقصيم

هناك عدم وعي لدى العمال في هذا الجانب فهم ينظفون الأحواض ويحرثونها ويسمدونها، فتكاسُلاً يقصون الجريد الأخضر المزعج لهم ويكون القطع للجريدة الخضراء من أصل القاعدة لها عادة، كما أنهم يقطعون الجريد الذي أطرافه ميتة ولكن قاعدته خضراء وهذا مصدر الإصابة الآن فهل ننتبه لهذا؟
ان عملية ازالة السعف الأخضر واليابس وقواعد السعف(التكريب) تدعى “بعمليات التقليم” وتعتبر من عمليات الخدمة الهامة، حيث يتم إزالة السعف الجاف عندما تكون النخلة سعف جديد أكثر قدرة على التمثيل الغذائي، وكذلك يسهل على العامل الوصول إلى النورات المؤنثة ليقوم بعمليات خدمة رأس النخلة (كالتلقيح، الخف، التركيس، التكميم).
وتشمل عملية التكريب إزالة الأشواك من الأوراق وقطع الكرب وإزالة الليف من حول ساق النخلة، ويفضل أن يقتصر التقليم على إزالة السعف الجاف فقط مع الاحتفاظ بالكرب القريب من السعف الأخضر لحماية رأس النخلة، مع الاحتراس من جرح الجذع عند قطع الكربة لان ذلك قد يعرض النخلة لإصابات حشرية ومرضية مهلكة.
حصر التكريب في الكرب الجاف فقط واستبقاء ما لايقل عن (2-3) ادوار من الكرب بعيدا عن السعف الأخضر؛ لان إيصال التكريب لغاية السعف الأخضر يعرض أعقاب الكرب التي لازالت رطبة للتشقق والتعفن ومكان ملائم لوضع بيوض بعض الحشرات الضارة فيرجى الإنتباه، وستتبين الإصابة هذه في نهاية الصيف وبداية الربيع التاليين.

تنظيف النخيل بالقصيم
تنظيف النخيل بالقصيم
Call Now Button